أول صورة حقيقية لـ«كورونا»

أول صورة حقيقية لـ«كورونا»



أول صورة حقيقية لـ«كورونا»


نشرت هيئة «CDC» الأميركية، المعنية بالمكافحة والوقاية ضد الأمراض، أول صورة ميكروسكوبية حقيقية وواضحة التفاصيل يظهر فيها للمرة الأولى شكل فيروس كورونا المُستجد المعروف علمياً باسم «SARS-CoV2» والمسبّب لمرض «كوفيد-19».
الصورة التقطها ونشرها أخيراً قسم التصوير المُختبري التابع للهيئة، وتبدو فيها فيروسات «SARS-CoV2» مُتناثرة كحبات الفلفل الأسود الصغيرة في عيّنة مأخوذة من أول أميركي أصيب بذلك المرض.
وفي حين أكدت الهيئة أن إخراج تلك الصورة احتاج إلى الكثير من التطوير والجهد والوقت، فإنها أوضحت أنه جرى تلوين الفيروسات كمبيوترياً في الصورة بلون أزرق لإبراز معالمها وتجسيم شكلها بين الأنسجة والخلايا المصابة.
وتعليقاً على تلك الصورة المُذهِلة، قال البروفيسور برايان ويليام جونز اختصاصي علم خلايا الأعصاب والخبير في جامعة يوتاه الأميركية: «وحدها الميكروسكوبات الإلكترونية فائقة الدقة والكفاءة هي التي تستطيع أن تعطي مثل هذه الصورة ذات التفاصيل الدقيقة التي تساعد على تحديد ملامح الفيروس وتصنيفه»، مشيراً إلى أن «أحجام الفيروسات متناهية الصغر إلى درجة أن قطر أضخم فيروس يبلغ 500 نانومتر، بينما يتراوح قطر فيروس كورونا المستجد بين 60 و140 نانومتراً فقط».
وأن النانومتر هو وحدة قياس تساوي واحداً من مليار جزء من المتر، أو واحداً على مليون من المليمتر.

مستندات لها علاقة






Source link

اترك تعليقاً