وزراء الخارجية والري لمصر والسودان وإثيوبيا يجتمعمون غدا


يعقد وزراء الخارجية والري فى السودان ومصر وإثيوبيا اجتماعا غداً الثلاثاء 27 أكتوبر الجاري برعاية الاتحاد الإفريقي.

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية “سونا” فإن الاجتماع سيكون لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي، وذلك بدعوة من دولة جنوب إفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.
وكانت وزارة الري المصرية قد أعلنت أن مفاوضات سد النهضة متوقفة بطلب من السودان، بسبب نقاط عدم الاتفاق بين الدول الثلاث، حيث طلب السودان العودة للاتحاد الأفريقي.

وتطالب مصر والسودان باتفاق قانوني ملزم يشمل قواعد أمان السد الإثيوبي، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.

وبحسب وزير الري المصري محمد عبد العاطي في تصريحات تلفزيونية سابقة، تتواصل مصر مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا بشأن سد النهضة، كما تؤكد القاهرة على ثبات موقفها إزاء نزاعها مع أديس أبابا حيال سد النهضة.

وسبق وأن جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الجنوب أفريقي قبل أيام، التأكيد على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصة ما يتعلق باستئناف المفاوضات الثلاثية، وذلك لبلورة اتفاق قانوني ملزم وشامل بين كافة الأطراف المعنية، حول قواعد ملء وتشغيل السد.

ومؤخرا أشار وزير الري والموارد المائية المصري إلى احتمالية وجود تطورات في ملف سد النهضة، موضحا “الأيام المقبلة سوف تشهد تغييرا بالملف”.



شاهد أيضاً

النفط الكويتي يرتفع إلى 50,64 دولار للبرميل

كونا – ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 3 سنتات ليبلغ 64ر50 دولار في تداولات …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: