بالفيديو الأنباء تابعت استعدادات الإدارات الجامعية لدوام موظفيها

بالفيديو الأنباء تابعت استعدادات الإدارات الجامعية لدوام موظفيها


  • البشر: توفير خدمة «الواتساب» للرد على استفسارات موظفي الجامعة وحجز موعد مسبق لمراجعة إدارة الموارد البشرية في حال الحاجة للحضور الشخصي
  • الخميس: تكثيف وجود موظفي الأمن بجميع المواقع وإغلاق بعض البوابات الرئيسية وهناك نحو17 عيادة طبية موزعة على كل مواقع الجامعة
  • الدويسان: إدارة الخدمات العامة معنية بالنظافة والسيارات والنقليات وتعمل بثلث إجمالي موظفيها ونظّفت جميع مواقع الجامعة ومراكز العمل فيها

آلاء خليفة

اتخذت جامعة الكويت كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة ازمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)، وأتمت جميع الاستعدادات لعودة الموظفين مع بدء المرحلة الثانية التي اقرها مجلس الوزراء والتي اشترط فيها الا تزيد نسبة دوام الموظفين على 30%.

ووراء هذا العمل جهد كبير قامت به إدارات الجامعة المختلفة تحت مظلة الأمانة العامة بجامعة الكويت لأخذ كل الاستعدادات والاحتياطات اللازمة للعمل في زمن «كورونا».

«الأنباء» قامت بجولة داخل جامعة الكويت وزارت عدة إدارات للتعرف من مديريها على الاستعدادات للمرحلة الحالية، وما قامت به كل إدارة من تدابير وإجراءات وقائية واحترازية، وخرجنا بالتقرير التالي:

في البداية، ذكرت مديرة إدارة الموارد البشرية بجامعة الكويت أمينة البشر لـ «الأنباء» انه قد تم اصدار تعميم بشأن الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد وإصدار تعميم آخر بشأن قواعد وإجراءات العودة التدريجية للعمل في الجامعة.

وأكدت البشر حرص إدارة الموارد البشرية في الجامعة على تنفيذ إرشادات وتوصيات السلطات الصحية في البلاد بشأن توفير الاحتياطات والتدابير الصحية والضوابط الوقائية التي تهدف الى عدم انتشار فيروس كورونا والمحافظة على امن وسلامة وصحة منتسبي الجامعة والمتعاملين معها بالتنسيق مع الإدارات المختلفة.

وأوضحت البشر ان الإدارة قامت بالتنسيق مع إدارة الامن والسلامة لتوفير ملصقات ارشادية وتوعوية لتوضيح الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا ومنها أهمية وضرورة التباعد بين المراجعين والموظفين ولبس الكمامات والقفازات وضرورة غسل وتعقيم اليدين بصورة مستمرة، والاتصال على رقم طوارئ الامن والسلامة في حال الشعور بأي اعراض او حالات طارئة.

كما ذكرت البشر انه قد تم تركيب حاجر «اكرليك» في قاعة استقبال المراجعين وتوفير خدمة «الواتساب» للرد على استفسارات موظفي جامعة الكويت من الإداريين والفنيين وحجز موعد مسبق لمراجعة إدارة الموارد البشرية في حال استدعت الحاجة حضور المراجع شخصيا والتنسيق مع اقسام الإدارة المختلفة وذلك لتحديد نسبة حضور الموظفين بواقع 30% واعداد جدول اسبوعي للفئات التي تعمل بالحضور او عن بعد والفئات المعفاة من الحضور، كما تم اعتماد المراسلات عن طريق البريد الالكتروني وذلك للحد من التعاملات الورقية.

تطبيق التوصيات الصحية

من جانبه، أوضح رئيس قسم السلامة في إدارة الامن والسلامة بجامعة الكويت يوسف الخميس لـ «الأنباء» ان الإدارة قامت بالتنسيق مع كل الإدارات الخدمية بجامعة الكويت بتوجيهات من الأمانة العامة بالجامعة وتنفيذا لاشتراطات وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية الصادرة في التعاميم الأخيرة، موضحا ان الإدارة قامت بتطبيق ما جاء في تلك التوصيات على ارض الواقع.

وذكر الخميس ان الإدارة قامت بوضع اللوحات الارشادية في كل المواقع الجامعية وكذلك الملصقات الأرضية بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة تمهيدا لاستقبال موظفي الجامعة خلال المرحلة الحالية، بالإضافة الى تحديد نقاط للفحص الحراري والفحص المبدئي قبل دخول الموظفين الى مقار العمل او داخل اسوار الجامعة بواقع 21 نقطة فحص للتأكد من عدم وجود حرارة، مع التأكيد على ارتداء الكمامات والقفازات، حيث يتم الفحص من خلال مسعفي العيادات الطبية بإدارة الامن والسلامة من داخل السيارات الخاصة بهم قبل الدخول الى الحرم الجامعي.

من ناحية أخرى، أوضح الخميس انه قد تم غلق بعض البوابات الرئيسية لمواقع الجامعة لإحكام السيطرة على المداخل، ولكن في حال حدوث أي حالات طارئة فهناك إمكانية لفتح تلك البوابات في أي لحظة.

ووجه الخميس رسالة لموظفي الجامعة الذين سيداومون خلال المرحلة الحالية بالتقيد بالاشتراطات الصحية والتعاون مع زملائهم من موظفي الامن والكادر الطبي من أطباء وممرضين بالعيادات الطبية المنتشرة في مختلف مواقع الجامعة، لافتا إلى ان هناك حوالي 17 عيادة طبية موزعة على كل مواقع الجامعة

وأشار الخميس إلى ان إدارة الامن والسلامة تتلقى البلاغات والاستفسارات عن طريق غرفة المراقبة المركزية بالجامعة والمزودة بالخط الساخن لادارة الامن والسلامة داخلي 83333 مباشر 24983333 ومتابعة الاحداث في المواقع الجامعية بشكل مباشر على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

ثم انتقل الحديث الى مديرة إدارة الخدمات العامة بجامعة الكويت سنابل الدويسان التي قالت لـ«الأنباء»: ان إدارة الخدمات العامة معنية بالنظافة والسيارات والنقليات بشكل عام، موضحة ان الإدارة وفقا لقرارات مجلس الوزراء تعمل بثلث العدد الإجمالي لموظفي الإدارة.

ولفتت الدويسان إلى ان الإدارة العامة للخدمات العامة قامت بتنظيف جميع مواقع الجامعة ومراكز العمل بها وتم توزيع السيارات بمعدل 120 سيارة لجميع مراكز العمل.

بدورها، أوضحت مديرة إدارة الانشاءات والصيانة بجامعة الكويت م.حميدة الخالدي انه بناء على قرارات مجلس الوزراء والسلطات الصحية للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) وبالتنسيق مع الأمانة العامة تم عمل الاستعدادات اللازمة لاستقبال الموظفين وذلك بعد إجراءات وابرزها تبديل فلاتر التكييف اللازم تبديلها وتعقيمها وفق الاشتراطات الفنية لتلك الاعمال وعمل الصيانة الدورية والتشغيلية لجميع المرافق الجامعية لضمان توفير البيئة المناسبة للموظفين، بالإضافة الى صيانة المزروعات الداخلية والخارجية بما يضمن توفير بيئة جمالية وصحية للموظفين.

وذكرت الخالدي انه يتم التنسيق مع وزارة الكهرباء والماء بصورة مستمرة لضمان عدم قطع التيار الكهربائي واستمرار الخدمة في مواقع الجامعة المختلفة، موضحة انه تم عمل ورش عمل لعماله التشغيل والصيانة من قبل رؤساء الصيانة وذلك للتوعية والتوجيه في كيفية التعامل مع المستخدمين في حال أي طلبات صيانة والتأكيد على التباعد الاجتماعي.

رئيس المسعفين لـ «الأنباء»: 21 عيادة و21 نقطة دخول

ومن داخل العيادة الطبية التابعة لادارة الامن والسلامة بجامعة الكويت، التقت «الأنباء» رئيس المسعفين بالعيادات الطبية في جامعة الكويت أحمد عبدالله، الذي قال: نحن متواجدون منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)، وتم توفير كل الاحترازات المطلوبة. ولفت عبدالله إلى ان هناك 21 عيادة طبية في مختلف المواقع الجامعية، لاسيما ان عمال النظافة وعمال الصيانة كانوا متواجدين خلال الأشهر الماضية فكانت هناك متابعة لاوضاعهم الصحية خلال تلك الفترة.

وذكر انهم عملوا على توعية الجمهور (طلبة وأساتذة وموظفين) من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة لعمل زيارات للجهات المعنية ومنها وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي وتأمين بعض المستلزمات الطبية استعدادا لعودة دوام الموظفين في المرحلة الثانية التي اقرها مجلس الوزراء. وافاد عبدالله بأن هناك 21 نقطة دخول لبوابات الجامعة وعلى كل نقطة يتواجد عدد من الهيئة التمريضية لعمل الفحص الحراري والتأكد من ارتداء الموظف للكمام والقفازات ومن تعقيم مكاتب الموظفين والكراسي التي يجلسون عليها ومدى التزامهم بكل الإجراءات الاحترازية.

الراشد.. متابعة مستمرة وجهود مشهودة

كل الشكر والتقدير للقائم بأعمال مدير العلاقات العامة والاعلام في جامعة الكويت نادية الراشد على ما قامت به من جهود حثيثة لتسهيل مهمة «الأنباء» للقيام بتلك الجولة المثمرة ومتابعتها المستمرة وحرصها على إنجاح جميع الجهود المبذولة من الفرق العاملة في مواجهة فيروس كورونا بما يضمن السلامة للجميع. فلك منا جزيل الشكر والتقدير و«عساك عالقوة دائما».





Source link

اترك تعليقاً