أصحاب جواخير لـ الأنباء التجديد أونلاين يزيح صخرة عن صدورنا

أصحاب جواخير لـ الأنباء التجديد أونلاين يزيح صخرة عن صدورنا


محمد راتب

أثار قرار السماح بالتجديد لأصحاب الجواخير «أونلاين» مع الإعفاء من الغرامات أو الكشف عليها موجة من الارتياح والتقدير من قبل مربي الماشية والأغنام الذين عبروا عن سرورهم لهذا القرار الصائب الذي يخدم شريحة واسعة تزيد على 8 آلاف من أصحاب الجواخير، من دون الحاجة إلى الحضور وانتظار الكشف ودفع الغرامات، على الرغم من أن القرار لم يدخل حيز التطبيق حتى الآن لحين الانتهاء من الإجراءات الخاصة به مع الجهات المعنية وتماشيا مع قرارات مجلس الوزراء التي تتواءم مع الظروف الصحية الراهنة في ظل أزمة كورونا وأهمية عدم التجمهر حرصا على سلامة المواطنين والمقيمين.

وأشاروا إلى أن القرار يقع ضمن الخطوات الإصلاحية التي يتبناها وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري.

«الأنباء» التقت مجموعة من المربين وأجرت معهم لقاءات متعددة بعد أن نشرت الخبر وذكرت فيه أن التجديد سيتم بعد تطبيق نظام خاص بالتعاون مع نظم المعلومات ووزارة المالية بحيث يضع صاحب الجاخور رقم القسيمة ويسدد الرسوم المترتبة عليه عن طريق الموقع الإلكتروني ليحصل على تجديد لسنة كاملة مع إعفاء من الغرامات المالية المترتبة عليه، باستثناء عقود التنازل والمخالفين الذين عليهم بلوك، حيث يجب عليهم مراجعة مراقبتهم سواء في كبد أو الوفرة أو الجهراء لمعرفة المشكلة وحلها قبل تمكينهم من الاستفادة من النظام الجديد، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، أكد المواطن سعد العجمي مالك جاخور لتربية الأغنام في الوفرة لـ «الأنباء» ان القرار أثلج صدورنا خاصة اننا نعيش في ظروف لم تمر بها البلاد من قبل وهي أزمة فيروس كورونا المستجد وما تبع ذلك من إجراءات وقائية واحترازية والحظر الجزئي والكلي، وأنا شخصيا كنت في حيرة من أمري قبل صدور القرار وسألت الكثير ممن يملكون الجواخير عن التجديد وكم هي الغرامة المترتبة على ذلك ولكن حالهم حالي لا علم لديهم.

وتابع: اننا لم نعلم شيئا حول الموضوع حتى قرأنا الخبر في «الأنباء» بالتجديد عبر الموقع وعلمنا أن هناك إعفاء من الغرامة، ولذلك لا يسعنا إلا نتقدم بالشكر الى الحكومة ورئيس «الزراعة» على هذا القرار الذي أسعدنا ورفع من معنوياتنا.

ومن جانبه، قال مربي الأغنام محمد المطيري لـ «الأنباء» إن قرار الإعفاء من الغرامة قرار حكيم راعى ظروف جميع أصحاب الحلال وخصوصا في ظل هذه الأزمة التي تعصف بالعالم كله، مشيرا إلى أن التجديد من خلال الموقع سيوفر علينا عناء الذهاب والانتظار في هذه الأجواء الحارة وفيه وقاية لنا من تفشي الوباء المنتشر.

وتقدم بالشكر من خلال «الأنباء» إلى وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس الهيئة العامة للزراعة محمد الجبري والمدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية على هذه التوجهات التي تصب في مصلحة مربي الأغنام الذين يعتبرون شريحة من أبناء الكويت الذين يعملون في هذا المجال ويقومون بتوفير الأمن الغذائي للبلاد.

وبدوره، قال مربي الإبل عبدالله الهاجري لـ «الأنباء» إن القرار صائب والشكر موصول لجميع المسؤولين في الزراعة على سرعة تلبية احتياجات وتطلعات مربي الحلال بشكل عام، مبينا أن الوضع الحالي لا يسمح للجميع بأن يراجعوا لتجديد جواخيرهم ودفع الغرامات المترتبة عليهم، خاصة أن وزارة الصحة تنصح بعدم التجمعات وبالتباعد الاجتماعي، ونتمنى المزيد من القرارات الصائبة والإيجابية التي ستصب في مصلحة الوطن والمواطن أولا وأخيرا من خلال توفير الثروة الحيوانية. ومن جانبه، ذكر مربي الإبل فهيد الشامري لـ «الأنباء» أن هذا القرار كنا ننتظره بفارغ الصبر لأننا متأكدون من أن الوزير محمد الجبري على اطلاع بكل ما يتعلق بأصحاب الحلال واحتياجاتهم وتطلعاتهم ويعلم ما هي مطالبهم فأتى هذا القرار الشعبي الصائب، واصفا إياه بخطوة في الاتجاه الصحيح.

وتمنى مزيدا من القرارات الرشيدة كإنشاء نقاط لبيع الأعلاف المدعومة وغير المدعومة في المحافظات لتفادي الزحام وتوفير الجهد والوقت على أصحاب الحلال وموظفي هيئة الزراعة الأمر الذي ينعكس إيجابا على سير العمل وتخفيف الأعداد وضمان التباعد الاجتماعي وتقديم خدمة سريعة ومميزة.

الهيئة لا تستقبل المراجعين للتجديد

«الزراعة» لـ «الأنباء»: الإعلان عن آليةوموقع تجديد «الجواخير» أونلاين.. لاحقاً

محمد راتب

أكد مصدر مسؤول في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية أنه لم يتم حتى الآن إتاحة تجديد الجواخير عبر أونلاين، وذلك إلى حين استكمال الآليات الملائمة، كما أن الهيئة لا تستقبل أيا من المراجعين للتجديد الاعتيادي في الوقت الراهن، موضحا ان فكرة تجديد الجواخير أون لاين والتي لاقت ترحيبا كبيرا من شريحة المربين والمنتجين وإشادة بوزير الإعلام محمد ناصر الجبري سيتم تنفيذها ريثما توضع الآليات المناسبة لها.

وأضاف ان التجديد غير متاح في الوقت الحالي، وجار التنسيق مع الإدارات المعنية ونظم المعلومات لإتمام وتنفيذ الفكرة، ومن ثم سيتم الإعلان عن الموقع الإلكتروني الذي من خلاله تتم عملية التجديد وكل ما يتعلق بذلك من إجراءات.

قرار التجديد للجواخير «أونلاين» يخدم شريحة واسعة من كبار السن

النصافي لـ «الأنباء»: نطالب بتمديدعقد الجواخير إلى 10 سنوات والرسوم سنوياً

وصف الصورة

محمد راتب

أكد رئيس الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية د.رجا النصافي في تصريح لـ «الأنباء» أن قرار تجديد الجواخير أونلاين والإعفاء من الغرامات والكشف صائب 100% وخصوصا في المرحلة الحالية التي تعيشها الكويت والعالم كله بسبب أزمة كورونا، مشيرا إلى أن القرار يصب في المصلحة العامة ويمنع التزاحم والحضور الشخصي ويحقق التباعد الاجتماعي ويخفف من الأعباء الملقاة على كاهل أصحاب الجواخير.

وبين النصافي أن الكشف عادة يتم كل سنة والعقد ممتد حتى 5 سنوات، وقد أصبح الكشف الآن كل 5 والتجديد تلقائي أونلاين وهي خطوة في الاتجاه الصحيح لكونها أزاحت عبئا كبيرا عن أصحاب الجواخير الذين كانوا في حيرة من أمرهم في كيفية التجديد والكشف في ظل الظروف الحالية، خصوصا أن شريحة كبيرة من أصحاب الجواخير هم من كبار السن كما أن إلغاء الغرامات فيه جانب إنساني.

وأعرب عن طموحه في أن يتم تمديد العقد من 5 إلى 10 سنوات وأن تكون الرسوم سنوية، مبينا أنه إن كانت هناك أي مشكلة تتعلق بالجاخور فإن بالإمكان القيام بالكشف عليه والتأكد من المشكلة وحلها بالطرق القانونية، متقدما بالشكر لوزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ناصر الجبري ولمدير الإنتاج الحيواني مشعل القريفة على الجهود المبذولة لخدمة هذه الشريحة وتوفير كل ما تحتاج إليه وتذليل العقبات.

مربون ومنتجون لـ «الأنباء»:إتاحة صالتين لتوزيع الأعلاف المدعومة خطوة صائبة من الجبري

محمد راتب

أكدت شريحة عريضة من المربين والمنتجين وأصحاب الجواخير أن الوزير محمد الجبري قام بخطوات مذهلة خلال أزمة كورونا وجهود كبيرة وجبارة لخدمة القطاع الحيواني أبرزها إمكانية تسلم الأعلاف لمدة شهرين بدلا من شهر واحد ما خفف على المربين وساهم في التواؤم مع توجهات الدولة بالتباعد الاجتماعي وتخفيف الاحتكاكات.

وتابعوا: كما تم توفير إدارة ثانية لتسلم الأعلاف كرافد لقسم خدمة المواطن وفتح صالتين لتخفيف الازدحام وبناء خيمة مكيفة في الحر الشديد وهو ما ساهم في إتمام عملية تسليم الأعلاف المدعومة خلال فترة قياسية، مبينين أن قرار الجبري الحالي هو في مصلحة المربين ويتواكب مع الخطوات الصحية لتفادي كورونا.

وناشدوا الوزير الجبري متابعة تنفيذ ما يتعلق بالتجديد أونلاين والتشجيع على توطين الماشية والأمن الغذائي واللحوم الحمراء.





Source link

اترك تعليقاً