موزيلا تختبر 15 أداة لمؤتمرات الفيديو

موزيلا تختبر 15 أداة لمؤتمرات الفيديو


مع اعتماد المستخدمين والشركات على خدمات مؤتمرات الفيديو في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا، وظهور الكثير من العيوب والثغرات والأمنية في بعض هذه التطبيقات، اختبرت مؤسسة موزيلا 15 تطبيقا لمؤتمرات الفيديو من حيث معايير الأمان، والخصوصية، وحماية البيانات.

واختبرت موزيلا تطبيقات Zoom، وغوغل Hangouts، وأبل FaceTime، وفيس بوك Messenger، وWhatsApp، وJitsi Meat، وSignal وميكروسوفت Teams، وBlueJeans، وGoToMeeting، وCisco WebEx، وHouseparty، وDiscord، وDoxy.

وقد لبى 12 تطبيقاً في للاختبار، الحد الأدنى من متطلبات الأمان لمؤسسة موزيلا، التي لم تقتنع بجوانب الأمان المتوفرة في تطبيقات Houseparty وDiscord وDoxy.

وتتمثل معايير الأمان في عوامل التشفير، وتحديثات الأمان، وكلمة المرور الآمنة، والتعامل مع الثغرات الأمنية، ومعايير حماية البيانات.

وجمعت مؤسسة موزيلا أهم النتائج بشكل منفصل، مثل نوعية البيانات التي تجمع، والجهات التي تحول لها هذه البيانات، وتمكن 12 تطبيقاً من تلبية الحد الأدنى من متطلبات الأمان، إلا أن هناك اختلافات كبيرة بينها فيما يتعلق بجمع البيانات ونقلها إلى الجهات الأخرى.

وانتقدت المؤسسة الأمريكية تطبيقات مثل فيس بوك Messenger وWhatsApp، لجمعها الكثير من البيانات عن المستخدم، مثل الاسم، وجهات الاتصال، والموقع، والتعرف على الموقع من خلال الصور، ثم تمرير هذه البيانات إلى مجموعة كبيرة من الشركاء.

وأشارت موزيلا أيضا إلى جمع تطبيق Discord الكثير من البيانات عن المستخدم، علاوة على وجود نطاقات داخل التطبيق تتعلق بمواضيع مثل كراهية النساء، والأجانب وحتى الاتجار بالبشر، وتوجد هناك اختلافات كبيرة بين تطبيقات مؤتمرات الفيديو فيما يتعلق بحماية البيانات.



Source link

اترك تعليقاً